-->

سلسلة المعادن و الأحجار الكريمة {2} , النحاس - Copper - Cu , متى بدء إستخدام النحاس قديماً , من أين إستمد إسمه , التركيب الكيميائى للنحاس , خواصه الفيزيائية , تبلورة , تواجده الإقتصادى , إستخدامات النحاس فى الصناعة.



تنويه هام : من خلال سلسلة المعادن والأحجار الكريمة  سيتم عرض المقالات بالتناوب بين المعادن الإقتصادية والأحجار الكريمة .


  النحاس  - Copper - Cu ........

  متى بدء إستخدام النحاس قديماً.....

 - من المحتمل أن يكون النحاس فى حالتة الفلزية المطلقة الطبيعية هو أول عنصر فلزى إستخدمه الإنسان قديماً, فقدإستخدمه الإنسان فى العصر الحجرى الحديث كبديل للحجر تقريبا منذ 8000 سنة قبل الميلاد .

 - وكان أول من إستخدمه فى القوالب هم المصريون القدماء وذلك منذ 4000 سنة قبل الميلاد , حيث تم خلطه مع القصدير لإنتاج البرونز منذ 3500 سنة قبل الميلاد .

  (Copper) .....

 - وقد إستمد النحاس إسمه من الكلمة اللاتينية ( aes cyprium ) وتعنى ( فلز قبرصى ) وتم إختصارها إلى ( cyprium ) , وبعد ذلك حرفت الكلمة إلى ( cuprum ) .


 التركيب الكيميائى للنحاس ....

 - يحتوى النحاس العنصرى على القليل من الفضة والبزموس و الزرنيخ والأنتموني .

  خواصه الفيزيائية....

 - الوزن النوعى للنحاس العنصرى 8.9 , وصلادته تتراوح ما بين 2.5 - 3 , وهو قابل للطرق والسحب والتشكيل , ومكسرة مسنن ولونه أصفر نحاس على السطح الحديد ولاكن يميل إلى الأسود عندما يصدأ , ينصهر النحاس عند درجة حرارة  1084 ْ سليزيس , وكما هو معروف أنه موصل جيد للحرارة والكهرباء .

 تبلور النحاس .....

 - يتبلور النحاس فى النظام المكعبى  ويمكن إعتبار النحاس الطبيعى معدناً ثانوياً حيث يتكون على حساب إختزال المحاليل المحملة بالنحاس بواسطة معادن حاملة للحديد وغالباً ما يتواجد فى هيئات شجرية أو متفرعة أو فى كتل غير منتظمة أو فى هيئة صفائح أو قشور أو أسلاك .


تواجده الإقتصادى....

 - يتواجد النحاس ذو الكميات الصناعية المؤهلة إقتصادياً لإستخراجه فى هيئة تجمعات كتلية , البعض منها قد يزن العديد من الأطنان , تحتوى شبه جزيرة كيوينو ,بميتشجان , بالولايات المتحدة الأمريكية على أكبر تركيز عالمى للنحاس الطبيعى , كما يتواجد بكميات كبيرة فى أماكن أخرى تشمل ، كوروكورو ، فى بوليفيا , وجبال الأورال ،فى روسيا , وكورنوول بإنجلترا, وأرض الريان فى ألمانيا , وبيسبي بأريزونا فى الولايات المتحدة الامريكية .

   إستخدامات النحاس فى الصناعة .....

  - لما يتميز به النحاس من الصفات الفيزيائية السابق ذكرها خصوصاً قابليته للطرق والسحب وبالتالى إمكانية تشكيلة , مع مقاومته للتئاكل ,فلقد كان من أول المعادن الفلزية التى إتعملها الإنسان , ويستعمل النحاس بكميات كبيرة فى الصناعات المتنوعة والتى أهمها صناعة الأسلاك الكهربية والصفائح النحاسية , كما يخل فى صناعة الأجهزة الكهربية والذخائر الحربية , والصناعات الخزفية وغيرها من الصناعات المتعددة .....
 - والجدير بالذكرأن أغلب النحاس المنتج ليس أصله النحاس العنصرى , وإنما يواجد أحياناً بمركبات ومرتبطاً بعناصر أخرى , وسيتم ذكركل ما يتعلق بتعدين النحاس وطرق إستخراجه وفصله من مركباته في سلسلة مقالات منفصلة خاصة بتعدين فى المناجم والمحاجر.,وشكراً ..... 
Ahmed Ayad
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع Otaku Banda .

جديد قسم : علوم

إرسال تعليق