-->

سلسلة المعادن والأحجار الكريمة {10} , البيريت - Pyrite - FeS2 , البيريت (الذهب الخادع ) , تواجد البيريت , تكون البيريت , الخواص الكيميائية للبيريت , الخواص الفيزيائية للبيريت , استخدامات البيريت , أماكن إستخراج البيريت .






البيريت  - Pyrite - FeS2 



- (الذهب الخادع ) هكذا عرف البيريت لدي العمة في العصور القديمة فالبيريت يبدو للوهلة الأولي لدي من يجهلون به ذهب يبشر بتحقيق الاحلام فعلي الرغم من ان وزنه النوعي اقل بكثير من الذهب إلا أن لونه النحاسي وكثافته المرتفعة نسبياً احبطت العديد من المنقبين المبتدئين وقد اشتق اسم البيريت من الكلمة اليونانية (pyr ) وتعني (نار) وذلك لأن البيريت يصدر شرارة عندما يطرق بالحديد , والمثير للإهتمام انه قد تم إكتشاف لبيدات البيريت في الركام المدفون قبل التاريخ ولاكن يظل الزعم القائل بإستخدامهم كأدوات لإنتاج اللهب محل شك وذلك لأن الحديد لم يكن معروفا في العصور القديمة . وقد استخدمه الأمريكيون الأصليون لعمل مرايا وذلك بإستخدام شرائح البيريت المصقولة المثبتة علي قواعد خشبية لعمل مرايا ويرجع ذلك للونه الساطع كالشمس الذي يجعل من اسطحة عاكسة للضوء كالمرايا وربما تكون هذة الخصية في البيريت كافية لتأيد قيمته .





 تواجد البيريت 


-عادة ما يتكون البيريت  علي هيئة مكعبات إلا ان أشكال ثماني الأوجه وذوات الاثني عشر وجهاً مخمساً البيريت يتعتبر أيضاً شائعة وغالباً ما تكون الأوجه البلورية محززة بقوة . ويمكن أن يكون البيريت ايضاً كتلياً أو حبيبياً أو لبيدياً أو عنقودياً .






 تكون البيريت 



- يتكون البيريت  عادة تحت ظروف مختلفة إما أن يكون متواجدا في عروق المحاليل المائية الحارة او بواسطة الإنفصال من الصهارات او في الصخور المتحولة بالتماس وفي الصخور الرسوبية مثل الطفل والفحم والحجر الجيري .






الخواص الكيميائية للبيريت 

- يعرف البيريت بالصيغة الكيميائية  FeS2  ,يتكون البيريت من 46.6% حديد و53.4% كبريت ,لونه كما ذكرنا اصفر ولاكن فى بعض الأحيان يكون أصفر غامق وذلك نتيجة للصدأ , قد يحتوى المعدن على كميات بسيطة من النيكل والكوبلت والزرنيخ وعادة ما يحتوى على كميات ضئيلة من الذهب والنحاس والتى توجد كشوائب ميكرسكوبية . 


الخواص الفيزيائية للبيريت 


- يتميز البيريت بصلابة تتراوح ما بين 6.5 - 6 ومخدش أسود مائل للخضرة أو بنى مصفر ويتمتع البيريت ببريق فلزى مميز كما أن وزنة النوعى يتراوح بين 4.6 - 5.2 اما بالنسبة للشفافية فهو معتم ومكسره محارى أما عن تبلوره فكما ذكرنا غالبا ما يكون كامل التبلورفى شكل المكعب أو فى شكل ذو الأثنى عشر وجه أما عن تماسكه فهو هش .



استخدامات البيريت 



غالباً ما يوجد البيريت في رواسب ضخمة حيث يمكن أن يكون أحد مصادر الحديد حيث لا تضاهيه معادن اخري في ملاءمته لإستخلاص الحديد منه . ويسخدم أيضاً كمصدر للكبريت لصناعة حمض الكبريتيك إلا أن اغلب إنتاج حمض الكبريتيك حاليا يصنع من غاز كبريتيد الهيدروجين المستخرج من الغاز الطبيعي  .



 أماكن إستخراج البيريت



يعتبر البيريت احد اكثر المعادن الواسعة الإنتشار علمياً فتنتجه إسبانيا بكميات ضخمة وتأتي منه عينات رائعة من بوليفيا والبيرو والبرازيل واليابان وإيطاليا وكندا والنرويج واليونان والبرتوغال والولايات المتحدة الأمريكية وغيرها الكثير من الدول عالمياً.



Ahmed Ayad
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع Otaku Banda .

جديد قسم : علوم

إرسال تعليق