-->

سلسلة المعادن والأحجار الكريمة {12} , كالكوبيريت - Chalcopyrite - CuFeS₂ , ألوان الكالكوبيريت , تكوين الكالكوبيريت , بعض خصائص الكالكوبيريت , تواجد الكالكوبيريت .






كالكوبيريت -  Chalcopyrite  -  CuFeS₂ 



- الكالكوبيريت احد اجمل المعادن علي وجه الأرض كما أنه ايضا أحد أهم خامات المعادن وقد اشتق إسمه من الكلمة اليونانية ( كالكوس Khalkos ) ومعناها نحاس ،وعلي الرغم من ان الكالكوبيريت ليس غنيا بالنحاس إلا أن إنتشاره يجعله أهم خام له  .




 ألوان الكالكوبيريت


-  يتمتع الكالكوبيريت بلون أصفر نحاسي علي الأسطح المكسورة حديثا وغالباً ما تكون الأسطح المكسورة سابقا له متلونة كقوس قزح .




 تكوين  الكالكوبيريت 


- يتكون الكالكوبيريت في ظروف مختلفة فهو عادة ما يتواجد في عروق الخامات المائية الحارة عند درجات الحرارة المتوسطة و المرتفعة وايضا كناتج إحلالي وغالبا ما يكون الكالكوبيريت مصحوباً لتركيزات عالية من البيريت. 




بعض  خصائص الكالكوبيريت



- يتبلور معدن الكالكوبيريت في فصيلة الرباعي وتكون بلوراته إشكال رباعية الاوجه ,  كما يتبع الكالكوبيريت مجموعة الكبريتيدات ويتميز بصلابة تتراوح ما بين 3.5 - 4 علي مقياس موس ويتميز بإنفصام واضح ومكسر غير مستوي , كما انه سريع الكسر  ومخدشه اسود مخضر كما وله بريق فلزي ولاكنه معتم من حيث الشفافية كما ان وزنه النوعي 4.2 وتركيبه الكيميائي CuFeS₂  ولونه كما ذكرنا أصفر نحاسي علي الأسطح المكسورة حديثا وغالبا ما تكون الأسطح المكسورة سابقا له متلونة كقوس قزح .



تواجد الكالكوبيريت

- كما ذكرنا فإن الكالكوبيريت يتمتع بإنتشار واسع فنجد أن عيناته تأتي من أريزونا وإنجلترا وتاسمانيا وألمانيا  وكلورادو والصين واليابان ومنطقة منجم تراي ستيت بالولايات المتحدة الأمريكية وكندا وإسبانيا وعلي ذكر إسبانيا فقد كانت  منطقة ريوتينتو بجنوب غرب إسبانيا منتجة للفلزات منذ ما قبل عام 800 قبل الميلاد وتشمل وتتضمن رواسب خاماتها المعدنية الكالكوبيريت بالإضافة الي الزنك والفضة والنحاس وقد تم إستخلاص كميات هائلة من الفضة في زمن الامبراطورية الرومانية ويستمر تعدين الخامات الثلاثة حتي الان في تلك المنطقة






Ahmed Ayad
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع Otaku Banda .

جديد قسم : علوم

إرسال تعليق