-->

إنفجار بركان كراكاتو , تتوالى كوارث عام 2020 لتنتهي حتى الان بثوران بركان كراكاتو ونشاطة من جديد .


إنفجار بركان كراكاتو...

- تعاود الحمم البركانية الإنفجار من بركان كراكاتو فى أندونيسيا فى 11 إبريل من عام 2020 كما أفادت السلطات المحلية أن بركان كراكاتو الأندونيسي أثار إندفاعا لطرد الرماد وأعمدة الدخان التى تجاوزت ال500 متر .

- كما وافاد مركز علم البراكين والتخفيف من حدة الكوارث الجيولوجية (PVMBG) أن هذا البركان واحد من أكثر البراكين نشاطا فى البلاد وقد إندلع مرتين ليلة الجمعة لمدة 40 دقيقة .

- كما و أفاد رئيس الوكالة الوطنية للتخفيف من حدة لكوارث (PVMBG) : أن ثوران البركان لم يخمد بعدها وإنما أستمر حتى صباح يوم السبت الساعة 5:44 بتوقيت غرب أندنيسيا .

  أخطر الكوارث التي خلفها البركان منذ إكتشافة :-

- نشط بركان كراكاتو , بركان مقاطعة لامبونج,إندونيسيا  في سبتمبر الماضى بعد خمود دام 200عام وهوة من أقدم البراكين التى توجد في إندونيسيا ,حيث كان أخر إنفجار له فى أغسطس عام 1883 وادى الى مصرع 36 ألف و714 إنسان .

- وكان دوى إنفجارة من أعلى الاصوات التى سمعت على مر التاريخ , فقد ادى الى تمزق طبلات اذن البحارة الذين كانو فى السفن التى تبعد عن البركان بمسافة 64 كم  فقد سمع صوت الإفجار على بعد 5000 كم , وإرتفعت المقذوفات منه بمقدار 6 كم وارتفع الرماد البركانى إلى 80 كم كما أن غاز الكبريت الذى تطاير منه وصل إنتشارة إلى مناطق عديدة من العالم .

- ويقدر حجم الحمم التى ألقاها عند ثورانه ب12 كيلومترمكعب , كما وقد أدي إنفجاره إلى حدوث ما يسمي بالشتاع البركاني حيث إنخفضت درجة حرارة الأرض بمقدار 1.2 درجة مئوية لمدة 5 سنوات متتاليه .
 - تسبب إنفحار هذا البركان في حدوث موجة كبيرة من التسونامى , أدت الى دمار العديد من الجزر فى أندونيسيا وأعتبر من أكثر البراكين دمارا في تاريخ البشرية , كما وقد أدى إنفجاره الى حدوث موجات زلزالية عنيفة خلفت ورائها الكثير من الدمار .
- شاهد إنفجار بركان كراكاتو من  هنا 
Ahmed Ayad
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع Otaku Banda .

جديد قسم : علوم

  1. الحمد لله إن الحاجات دي مش في مصر
    وربنا يحفظنا جميعا

    ردحذف