-->

البراكين,ماهي البراكين , ماهى أماكن تواجدها ف القشرة الأرضية , انواعها , المؤشرات التى تسبق إنفجار البراكين , أخطار الثورات البركانية , أمثلة لثوراات بركانية

البراكين.....


ما هى البراكين ؟

- يعد البركان ثقبا في سطح الارض يتيح للمواد المنصهرة الخروج من باطن الأرض إلى سطح القشرة الأرضية , فيخرج من فوهات البراكين كل من  الحمم البركانية والغازات والرماد وشظايا الصخور ,وتسمى العملية التى تتدفق فيها الحمم والمواد البركانية الأخرى من باطن الأرض إلى سطحها بالنشاط البركانى , وتعد هذة الظاهرة من أهم الظواهر المؤثرة فى تكون الغلاف الجوي المحيط بالأرض والمحيطات و القارات منذ بداية تكون الأرض .

أماكن تواجدها بالقشرة الأرضية !!!

- غالبا ما ترتبط البراكين في تواجدها بمناطق معينة من القشرة الأرضية تتوافق مع هوامش (حواف) الألواح التكتونية (plate tectonics margins) , فيمكن تواجدها فى كلا من اعماق المحيطات او على سطح الأرض ,وحين تتواجد فى قلب المحيطات تكون سلاسل من الجبال يطلق عليها أحيانا إسم الجبال البحرية .


أنواعها ...

 *...هناك تصنيفات كثيرة للبراكين  ولاكننا سنذكر فيما يلى أنواعها الرئيسية ...*

- تقسم  البراكين بشكل عام إلى نوعين مختليفين :-

  • النوع الاول : ممثل فى (Lava Dominated Type) فى هذا النوع تتدفق على سطح الأرض من الشقوق الكثيفة والممتدة الموجودة بهوامش الألواح التكتونية الحمم البركانية تدفقا يشبه تدفق الماء المنبثق من باطن الأرض , تنساب الحمم البكانية على الاسطح مكونة غطائا واسعا من الحمم كما هو الحال في جزيرة ايسلند ,يجب الاخذ في عين الاعتبار انه إذا كان الشق الذي تنساب منه الحمم قصير ومتسع نسبيا من الممكن تكون مخروط بركاني كما هو الحال في بركان مونالو الذي يبلغ أرتفاعة 10كيلومتر من قاع المحيط الهادى مكونا جزيرة هااواى  وبركان موناكيا المجاولا بنفس مجموعة الجزر في المحيط الهادى .
      - يتميز هذا النوع كميائيا بأن تدفق الحمم يكون بازلتى يحتوى فى تركيبه على سيليكات أقل من 45% .

      - تكمن اخطارهذا النوع من البراكين على الإنسان حينما يتواجد على اليابس انه عند ثوارانه ينتج عنه من تدمير لكل ما يجاورة من كل مظاهر الحياة وتشوية المظاهر الجيومورفولوجية و تلوث الغلاف الغازى وذلك على مدى واسع على عكس البركان المنفجر .
  • النوع الثانى : ممثل فى البراكين( الثائرة أو المنفجرة) , فى هذا النوع تتعرض الحمم البركانية للإندفاع من فوهة البركان مكونة أشكالا متحددة من المخاريط البركانية مثل بركان فوجي ياما باليابان .

      -  يتميز هذا النوع بأن الرماد البركانى الخاص به يكون فاتح اللون مع إحتواء الحمو عل سيليكات بنسبة 60% , كما تتميز حمم هذا النوع بلزوجة عالية .
      -  هذا النوع فى العادة يبنى مخاريط غالبا ما تظهر على اليابس فوق الجزر القوسية التى تحف بالأخاديد المحيطية العميقة .
      - يوجد ف الوقت الحاضر نحو 500 بركان نشط يمكن أن يثور اى منها فى أى لحظة .

 المؤشرات التى تسبق إنفجار البراكين \\\\


  1. حدوث هزات أرضية تزداد بشكل تدرجى كلما أقترب البركان من الإنفجار .
  2. إنصهار الثلوج المتراكمة على السفوح العليا للبركان المقبل على الثوران .
  3. حدوث تمدد وتضخم فى جسم البركان بسبب إجهاد الصهارة الداخلية التى فى طريقها للخروج .
  4. ترتفع درجة الحرارة بمياه الغدران المحلية مع زيادت نسبة ما تحتويه من كبريت .
  5. سلوك غير مألوف لبعض الحيوانات والطيور فى منطقة النشاط البركانى .

 أخطار الثوارات البركانية ~`.

 - نظرا لندرة حدوث الثورات البركانية وتباعد المدى الزمنى لحدوثها ونظرا لخصوبة البيئة البركانية في الزراعة ينجذب إليها  البشر ويتخذون من سفوحها أراضى زراعية ومساكن ومدن ويتعايشون معها مع تناسى ما يمكن أن يحدث إذا ما خرجت عن سكونها وثارت على ما حولها وفيما يلى سنعرض أهم الأمثلة الدالة على ذلك....




Ahmed Ayad
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع Otaku Banda .

جديد قسم : علوم