-->

سلسلة المعادن والأحجار الكريمة {13} , سفاليريت- sphalerite - ZnS , ألوان السفاليريت , قطع السفاليريت, خصائص السفاليريت , تواجد السفاليريت .







 سفاليريت-  sphalerite - ZnS


- (سفاليروس ) هي الكلمة اليونانية التي اشتق منها اسم السفاليريت والتي تعني الخادع وذالك بسبب تواجد السفاليريت في هيئات وأشكال متعددة والتي يمكن ان تتشابه مع معادن اخري وخاصة مثل الجالينا وللسفاليريت أسماء اخري ولاكنها غير رسمية فمثلا تعرف بلورات السفاليريت السوداء المعتمة أحياناً باسم البلاك جاك Black Jack ,اما لبلورات الحمراء والحمراء البنية فتعرف احياناً بياقوت الزنك أو ياقوت الكبريتيد ، كما ويعرف السفاليريت أيضاً بإسم بلند Blende وهو إسم مأخوذ من كلمة ألمانية والتي تعني (اعمي )إشارة إلي حقيقة أن السفاليريت لا ينتج رصاص .





ألوان السفاليريت

- للسفاليريت ألوان عديدة منها النادر ومنها الشائع . فبلورات السفاليريت عديمة اللون والخضراء والحمراء نادرة جدا في حين أن اللون البني والبرتقالي والأصفر شائع علاوة علي ذالك فإن احجار السفاليريت ذات الألوان المشبعة للغاية اكثر شيوعا من الاحجار ذات اللون ذو التشبع المنخفض وعلي عكس غالبية الأحجار الكريمة الملونة فإن بلورات السفاليريت ذان الألوان الفاتحة او الشفافة الغير مشبعة باللون هي البلورات ذات القيمة العالية ويصعب العثور عليها وخاصة الأحجار الكبيرة ذات الوضوح الجيد والتي ستعرض اكبر تشتت للضوء . و في البلورات الكبيرة للسفاليريت تكون الإضاءة الخلفية ضروريةلتقدير لونها الحقيقي وإلا سيبدو أنها مظلمة او سوداء ومع ذلك مع الإضاءة المناسبة تكشف إما أنها شفافة وتكون برتقالية او بنية او حمراء او سوداء.



درجات ألوان حجر السفاليريت الكريم

  1. الأخضر أو الأصفر المخضر ألوان نادرة للغاية وذات قيمة عالية للأحجارالسفاليريت وذلك لأن في الأحجار الخضراء يمكن رؤية تشتت قوي جدا .             




  2. اللون الأصفر الفاتح نادر جدًا ، ويمكن العثور عليه في الغالب في الأحجار الصغيرة حتى 10 قيراط  ولكن إيجاد هذا اللون فى هيئة أحجار كبيرة صعب جدًا , تشتت الضوء  أيضا مذهلة في هذا اللون من أحجار السفاليريت.

  3.    برتقالي-أصفر ، لون شائع جدًا في الأحجار الصغيرة.  

  4. البرتقالي الغامق ، اللون الأكثر شيوعًا.يخفي لون الجسم المكثف والداكن التشتت  ولكن يمكن أن يكون التألق مذهلاً في أحجار عالية الوضوح .



  5. من الصعب العثور على اللون البرتقالي المكثف ، فالحجارة ذات النغمة المتوسطة والتشبع العالي التي تنتج لون برتقالي زاهي مكثف تحظى بتقدير كبير. 
  6. البرتقالي والأحمر - ألوان نادرة وذات قيمة عالية للغاية. مثل الأحجار البرتقالية ، فإن النغمات المتوسطة هي أكثر الأحجار الحمراء قيمة ، ويسهل العثور عليها.






 قطع السفاليريت


- يقطع السفاليريت كحجر كريم فقط إستثنائياً عند بعض مقتني الأحجار الكريمة حيث أنه مشهور بصعوبة قطعه الي وجيهات نفيسة بسبب رخاوته وميله إلي الإنفصام وفيما يلي بعض اشكال قطه ؛
  1. متلألئ : يظهر هذا النوع من القطع أقصى تلألؤللحجر الكريم لترى ألون قوس قزح بعد تشتت الضوء .
  2. بيضاوي : مثل هذا النوع من القطع يظهر رونق اللون البنى للسفاليريت وقطع خصيصاً لمقتنيها.
  3. زمرد : قطع الزمرد هو الإختبار الأعلى والأصعب لمهارة صاقل الأحجار الكريمة  بالأخص فى هذا النوع من الأحجار.


خصائص السفاليريت

- ينتمي السفاليريت الي مجموعة الكبريتيدات وتركيبه الكيميائي  ZnS كما ويتبلور في فصيله المكعب في اشكال رباعية الأوجه وذو الإثني عشر وجها المعيني ويتمتع السفاليريت بإنفصام كامل في ستة اتجاهات وله مكسر محاري .وللسفاليريت صلابة تتراوح ما بين 3_4 علي مقياس موس كما أن له بريق راتنجي إلي ألماسي كما أنه يمتاز بمخدش اصفر غامق إلي فاتح ووزنه النوعي يتراوح ما بين : 3.9 _ 4.1 اما عن درجة شفافيته فالسفاليريت تتراوح درجه شفافيته من معتم إلي شفاف .





  تواجد السفاليريت


- إن العينات جيدة التبلور من السفاليريت شائعة في معظم رواسب الزنك فالسفاليرت هوة اكثر معادن الزنك شيوعا والخام الرئيسي للزنك كما يمكن ان يوجد الحديد أيضا في السفاليريت وفي بعض الأحيان قد يشكل ربع محتواه الفلزي ويتواجد مصاحبا للجالينا في معظم رواسب الرصاص والزنك المهمة ويتواجد السفاليريت في نطاقات التحول التماسي وفي رواسب عروق المحاليل المائية الحارة وايضا في رواسب الإحلال عالية الحرارة حيث تكون مصاحبة أيضا للكالكوبيريت والبيريت  كما ويتواجد ايضاً بكميات صغيرة في النيازك وصخور القمر وتوجد رواسب مهمة من السفاليريت في رواسب نهر الميسيسيبي وكندا والمكسيك وروسيا وأسبانيا والولايات المتحدة الأمريكية.




Ahmed Ayad
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع Otaku Banda .

جديد قسم : علوم