-->

سلسلة المعادن والأحجار الكريمة {9} , كريزوبيريل - Chrysoberyl - BeAl2O4 , كريزوبيريل , تواجد الكريزوبيريل , ألوان الكريزوبيريل , بعض خصائص الكريزوبيريل ,لمحة عن تاريخ الكريزوبيريل .






 كريزوبيريل - Chrysoberyl - BeAl2O4



- علي الرغم من تواجد بلورات الكريزوبيرل بكثرة إلا ان النوعية النفيسة منها ( ألكسندريت Alexandrite ) تعد احد اندر الاحجار الكريمة واغلاها ثمنا . فالكريزوبيرل هو أحد اكاسيد البريليوم والألومنيوم .وهو يلي الكورندم والألماس في درجة الصلابة فهوة يمتاز بأنه عالي الصلابة وشديد التحمل ولاكن صلابته كما ذكرنا اقل من الكورندم والألماس .



تواجد الكريزوبيريل


يتواجد الكريزوبيريل عامة في صخور الجرانيت او البيجماتيت الجيرانيتي وايضا بالإضافة الي تواجد بلوراته في صخور الشست الميكائي كما ويوجد الكريزوبيريل في رواسب الوديان والطبقات الحصبائية وذلك بعد تعرضه لعوامل التجوية والنقل من صخور المصدر . 





ألوان الكريزوبيريل


تتراوح ألوان الكريزوبيريل من الأخضر والاخضر المصفر والاصفر وصولا الي البني وتتميز   بلورة الكريزوبيرل بأنها  تظهر باللون الأحمر في ضوء التنجستيين وبالون الأخضر في ضوء النهار.




بعض من خصائص الكريزوبيريل 


- يمتاز الكريزوبيريل ببريق زجاجى ومخدش  أبيض وكثافة نوعية تتراوح ما بين 3.5 - 3.84 وهوكما ذكرنا ثالث أصلب نوع من الأحجار الكريمة حيث يصنف عند 8.5 درجة على مقياس مو للصلابة  فيقع بين الكورندم الذى يصنف عند 9 درجة والتوباز الذى يحمل رقم 8 على نفس المقياس , كما أنه يتبلور فى النظام المعينى القائم .





لمحة عن تاريخ  الكريزوبيريل 


-  إستخدمت أحجار الكريزوبيريل البرازيلية الصفراء باهتة اللون  الفاتنه  بواسطة الاسبان والبرتغاليين لصناعة المجوهرات الرائعة في القرنين السابع عشر والثامن عشر وقد عرف الكريزوبيريل في اسيا منذ آلاف السنين حيث كان يعتقد أنه يقي من الحسد كما وجد الكريزو بيريل  في ميانمار وزيمبايوي وتنزانيا ومدغشقر وكل من كلوردا و  وكونيكتيكات بالولايات المتحدة الأمريكية .









Ahmed Ayad
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع Otaku Banda .

جديد قسم : علوم

إرسال تعليق