-->

سلسلة المعادن والأحجار الكريمة {14} الجزء (الأول) , الذهب - GOLD - Au , عن الذهب , تواجد الذهب , مصادر الذهب الرئيسية قديما وحديثا حول العالم .

 


الذهب - GOLD - Au 


- لاطالما كان الذهب علي مر التاريخ اكثر الفلزات قيمة ومازال محتفظاً بقيمته التي تتزايد يوما بعد يوم فهو فلز يتميز بسحره وجاذبيتة الشديد بسبب لونه ودرجة تألقه كما انه شديد القابلية للطرق والتشكيل كما انه يتواجد في الطبيعة عادة بشكل نقي غير أنه عنصر خامل لا يتفاعل او يرتبط مع معظم المواد الكيميائية لذلك فهو مقاوم للصدأ كل هذة العومل والخصائص جعلت من الذهب خاماً نفيسا زو قيمة عالية تتزايد بشكل إستثنائي وقد استخدم الناس الذهب منذ القدم مرورا بالحضارة الفرعونية منذ 6000عام وصولاً الي بلاد النهرين ففي العصور القديمة كان الذهب غالبا ما يُستخرج من حصي الأنهار والوديان ورواسب الركيزة حيث كانت تتركز جسيبمات الذهب بعد تجويتها من صخور المصدر .



تواجد الذهب


- غالبا ما يتواجد الذهب كنمو شجري وكحبيبات وكتل صفائحية إلا أنه قد وجدت بلورات يبلغ عرضها 2.5سم ونادراً ما يتواجد الذهب في شكل بلورات ثمانية الأوجه و ذو الإثني عشر وجهاً المعيني جيدة التكوين كما تم استخراج كتل يزيد وزنها علي 90كجم في استراليا وبما ان الذهب لا يرتبط بسهولة بالعناصر الأخري ولا يوجد إلا القليل من المعادن النادرة الحاملة للذهب فقد قدر تركيزه بحوالي 0.005 جزء من المليون  فيوجد علي هيئة حبيبات متناثرة بتركيزات منخفضة في الصخور النارية اما بالنسبه للعناصر النادرة التي ترتبط بالذهب فقد وجد الذهب مرتبطاً بالتيلوريوم و السيلينيوم وقفد تم إكتشاف أحد التركيزات الغنية الغير عادية لتلك المعادن الحاوية للذهب في بلدة إشتهرت بنشاط الذهب وهي كريبل كرييك بكلورادو بالولايات المتحدة الأمريكية .



- من النادر ان تجد كتل ضخمة من الصخر الغني بالذهب والتي تستطيع ان تقتص التعدين عليها فقط ولاكن يمكن ان يتواجد الذهب في نوعين من المحاليل المائية الحارة حيث يكون مصاحبا للكورتز والبيريت الذي هو ( الذهب الخادع ) ورواسب الركيزة . وللعلم يمكن فصل الذهب عن رواسب الركيزة الغير متماسكة بطرق ذات تكلفة منخفضة وذالك عن طريق الغسل في أوعية قليلة الغور . وأحياناً يتواجد الذهب في رواسب الرصاص والنحاس حيث يتم إستخراجه كناتج ثانوي أثناء تنقية هذة الفلزات .



مصادر الذهب الرئيسية قديما وحديثا حول العالم

- كانت المصادر الرئيسية للذهب قديما هي جنوب مصر والنوبة وكان منجم ويتوترزراند بجنوب افريقيا اكبر منجم ذهب منفرد معروف ف العالم حديثاً حيث قدر ما به من الذهب علي انه نصف مخزون العالم من الذهب وفي أوروبا خلال العصور الوسطي كانت المصادر الاساسية مناجم ساكسونيا والنمسا كما وتوجد رواسب كبيرة من الذهب في روسيا وفي البرازيل و أستراليا والولايات المتحدة الأمريكية وكندا .






Ahmed Ayad
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع Otaku Banda .

جديد قسم : علوم

إرسال تعليق