-->

سلسلة المعادن والأحجار الكريمة {14} الجزء (الثانى) , الذهب - GOLD - Au , الذهب و الصناعة : إستخدامات الذهب الصناعية في شتى المجالات , خصائص الذهب , لون الذهب , اعيرة الذهب .

 


الذهب - GOLD - Au



 الذهب و الصناعة

 إن الإستخدام الشائع للذهب هو إستخدامه في المجوهرات ولاكن من قال ان إستخدامات هذا الفلز مقصورة علي الزينة ؟!


-  للذهب إستخدامات أخري كثيرة وتطبيقات صناعية وعلمية عديدة فهو ذو قدرة توصيلية كهربية عالية بالطبع ليس كقدرة النحاس التوصيلة للكهرباء فالذهب يملك 17% من قدرة النحاس التوصيلية كما انه خمل كيميائياً نسبيا لذلك فهويلاقي تطبيقات مهمة في صناعة الإلكترونيات لطلاء الموصلات والدوائر المطبوعة والأطراف وأنظمة أشباه الموصلات . ومن المثير للإهتمام أن إلكترونيات الحاسوب المهملة يتم إعادة تدويرها وذلك من أجل كمية الذهب التي يحتويها ويعد أحد المشاريع الأساسية لإعادة التدوير .



- وللذهب إستخدامات أخري كما بينا أحد هذة الإستخدامات يرجع إلي قدرة الذهب علي عكس 98%من الأشعة تحت الحمراء الساقطة عليها ولذلك تصنع أفلام رقيقة من الذهب قد لايتعدي سمكها الذرة المفردة لتستعمل في طلاء الأسطح وقد تم تطبيق ذلك في الأقمار الصناعية للتحكم في الحرارة وفي حواف مقدمات الأنظمة الفضائية لتوفير الحماية لها .كما ويطلي نوافذ الأبنية الضخمة بالذهب موفرة بذلك إستخدام تكييف الهواء .





- وتستخدم أيضاً مركبات الذهب الكيميائية إستخدامات هامة فكلوريد الذهب الصودي يستخدم في علاج ألام المفاصل الروماتيزمية كما أن تطبيقات الذهب في مجال النانو تستخدم في علاج السرطان وللذهب أيضاً مركبات أخري تستخدم في تزيين الأدوات الخزفية  والزجاجية .



خصائص الذهب 

ينتمي الذهب إلي مجموعة العناصر الطبيعية ويتبلور في فصيلة المكعب في هيئة ثمانية الأوجه او ذو الإثني عشر وجهاً المعيني ,  يتواجد الذهب في هيئات متعددة ككتل متبلورة وكصفائح مسطحة وكقطع وحبيبات مستخرجة من ركيزة الوديان والانهار وأحياناً ما يتواجد في الطبيعة علي هيئتية البلوريتين السابقتين أو علي هيئة شجيرية او في هيئة كتلية او حبيبية . كما يتميز الذهب بصلابة تتراوح بين 3:2.5 ومكسر مسنن وبريق فلزي ومخدش أصفر ذهبي ووزن نوعي 19.3 .



تلون الذهب 

-  يكون الذهب في حالته الطبيعية ذو لون أصفر ذهبي ولكنه يكون حينئذ ليناً لدرجة يصعب معها استعماله وليتم إستخدامه في المجوهرات يخلط الذهب بفلزات أخري فينتج الذهب الأبيض أو الباهت عندما يضاف إليه الفضة أو النيكل أو البلاتين  أو الزنك . كما ويعطي إضافة النحاس إلي الذهب الذهب الأحمر أو الوردي أما إذا أضيف إلي الحديد فإنه يعطي لوناً أزرقاً خفيفاً .


اعيرة الذهب

- يعبر عن نقاوة الذهب المخلوط بقيمة القيراط (Ct)_ العيار ,وتعرف بنسبة الذهب النقي الموجود بالخليط . فالذهب عيار 24يعني 100% ذهب نقي . اما الذهب عيار 16 فهو يعني أن سبيكة الذهب تحتوي علي 16جزء من الذهب و 8 أجزاء من السبائك المعدنية الأخري اي ان نسبة الذهب في هذا العيار تساوي تقريبا 66.67% وبالنسبة إلي المشغولات الذهبية من عيار 9  فهي التي تحتوي علي 9أجزءمن 24 أو تحتوي علي ذهب نقي بنسبة 37%وهناك إعتقاد أن هذا النظام الذي يشير إلي ما يحتويه الذهب بالنسبة للمكونات الأخري قد تم إتباعه منذ القرون الوسطي . 


 





Ahmed Ayad
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع Otaku Banda .

جديد قسم : علوم

إرسال تعليق