-->

خل التفاح , فوائد خل التفاح , خل التفاح وخسارة الوزن , فوائد خل التفاح للشعر , أضرار خل التفاح .

  



  خل التفاح .....


- يستعمل  خل التفاح كعلاج منذ العصو القديمة حتى انه قد ورد أن الطبيب الإغريقى القديم ابوقراط قد نصح بتناوله لعلاج السعال ونزلات البرد , كما يشكل خليط الماء والخل مشروباً منعشا منذ عصر الجنود الرومان وصولاً إلى عصرنا الحديث الذى يحتسى فيه الجنود والرياضيين هذا المشروب للحد من شدة ظمئهم .


 

 فوائد خل التفاح ....

- عند تنول كوبا من الماء مخوطاً بخل التفاح فإنه يعدل من مستوى السكر فى الدم ويحسن مستوى الكولسترول والدهون الثلاثية ويعزز خسارة اوزن ويحارب مرض السرطان ويعزز مقاومة الجسد ضد الأمراض , كما يخفض ضغط الدم .

- كما ويستعمل فى علاجات أخرى مثل ؛ تلطيف إلتهابات الحلق ويخفف من مشاكل المعدة كما ويهدء من لدغات الحشرات ويوقف الحكة , بالإضافة غلى أنه يمنع عسر الهضم ويعمل كمضاد للأكسدة , ويلطف حروق الشمس ويزيل الثآليل ويعالج البثور ويفيد الجهاز اللمفاوى .

- كما يتميز بمقدرته الفريدة فى إزالة البقع عن الأسنان , كما أنة يعمل على معادلة مستوى الحموضة فى الجسد , ويستعمل كمزيل لرائحة الفم الكريهة حيث يمكن استعمال خل التفاح كغسول للفم , يقضى على الرائحة الكريهة وذلك بمحاربة البكتيريا الموجودة فى الفم .


  خل التفاح وخسارة الوزن  .....

  - أثبتت الدراسات الحديثة أن تناول كوب واحد من الماء الدافئ ومضاف إليه ملعقة صغيرة من خل التفاح صباحاً وعلى الريق بشكل يومى و بصورة منتظمة يساعد على إذابة الدهون الزائدة والغير مرغوب فيها ويعمل على خسارة الوزن وذلك لأن خل التفاح له القدرة على تحويل الدهون المعقد المختزن فى الجسم  الى دهون بسيطة والتى يسهل هضمها وتفكيكها من قبل الجسد .

  - كما أنه يعمل على إزالة الخمول والكسل مما يوفر حالة من النشاط الجسدى التى يستطيع فيها الجسد حرق الدهون عن طريق الحركة وذلك يعمل على إذابة الدهون والشحوم من الجسم .

  خل التفاح وفوائده للشعر......

 - استعمل خل التفاح منذ زمن بعيد للإعتناء بالشعر حيث قيل أنه يساعد على العناية بالشعر الزيتى كما انه يتميز بتكلفتة المنخفضة بالإضافة إلى أن رائحته لا تبقي عالقة فى الشعر بعد كل إستخدام .

- كما يحتوى خل التفاح على العديد من الخصائص الصحية المتعلقة بالعناية بالشعر وذلك مثل ؛إحتوائه على المادة الحمضية التى تسمى بحمض الخليك حيث أن الشعرالذى يعانى من الهشاشة والرتابة والتشعث يميل الى ان يكون اكثر قلوية او ذو رقم هيدروجينى مرتفع فيساعد خل التفاح على استعادة صحة الشعر وتوازنة .

- كما يتميز خل التفاح بإحتوائه على مضاضات الميكروبات فيعمل على القضاء على البيكتيريا والميكروبات التى تؤدى الى مشاكل فى الشعر وفروة الرئس , كما أنه يعتبر مصدرا غنيا بالفيتامينات والمعادن المفيدة للشعر .

أضرار خل التفاح .......

  1. من يعانى من حساسية فروة الرئس قد يعانى ردة فعل تحسسية تجاة خل التفاح فى حالة وضعة على الشعر كما أن إستخدام الخل الخاطئ ق يوئدى الي تهيج فروة الرئس حيث تعد فروة الرئس منطقة حساسة و كما ان وجود بعض الخدوش او الجروح سيسبب الأوجاع والالام بالمنطقة المصابة عند وضع خل الفاح عليها .
  2. يجب العلم أن (كل ما ذاد عن حده انقلب ضده) فللإفراط من إستخدام خل التفاح أضرار عديدة من أهمها تلف أنسجة الجسم حيث أن الإفراط من تناول الخل من الممكن أن يؤدى إلى تئاكل المرئ وبطانة المعدة وإعطاء الأسنان لونا يميل إلى الصفار وزيادة حساسيتها .
  3.  كما يؤدى تناول الخل بإفراط وبطريقة غير مدروسة إلى خفض مستوى البوتسيوم بالدم ويصاحب هذا الإنخفاض أعراضا مثل الضعف العام بالجسم والغثيان والتشنجات وكثرة التبول وإنخفاض ضغط الدم .
  4. كما يؤدى الإسراف فى تناول خل التفاح إلى مشاكل فى الجهاز الهضمى ومن الممكن أن يؤدى إلى الإسهال الشديد وعسر الهضم والحرقة المعدية .

Ahmed Ayad
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع Otaku Banda .

جديد قسم : الصحة والغذاء

إرسال تعليق